السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وهي الوصلات المعرفه من أستريسك كوصلات نظام يتم الانتقال اليها في حالات معينه .
وهي:
1-الوصله H
يتم طلبها عند الانتهاء من الاتصال.
المثال التالي:
النتيجه:
هذه الوصله تعمل عندما تقوم باعطاء وصله خطأ عند استعمالك للتطبيق WaitExten اوعند طلبك لوصله ما غير موجوده في ذالك الجزء ,طبعا في حال كنت مستعمل هذه الوصله داخل ذالك الجزء ,فاذا كان كذالك فتستطيع الوصله اخبارك بالوصله الخطأ التي حاولت الانتقال اليها.وذالك من خلال المتغير الخاص بها INVALID_EXTEN.
المثال:
النتيجه:
وهو وصله البدايه للجزء الذي لانستطيع التنبؤ بمعرفه رقم الوصله مثلا داخل الماكرو او في حال استقبال اتصال من خط تماثلي.
4-الوصله t
يتم القفز الى هذه الوصله عندما نعطي المستخدم وقت ما ليفعله مثلا اضغط حرف كذا وكذا فاذا تجاوز الوقت يتم الانتقال ال هذه الوصله المثال:
يتم طلب هذه الوصله بعد وقت معين نحدده نحن.
المثال التالي يوضح ذالك:
ويتم طلبها من أستريسك عندما يضغط المتصل على اشاره * في تلفونه وهو يتكلم الى الايميل الصوتي.
7- الوصله o
وهي وصله المشغل اذا يستطيع القفز الى الوصله اذا ضغط على الصفر.طبعا اذا سمحنا له بذالك.وذالك بوضع داخل ملف التعريف operator=yes
8- الوصله failed
يتم طلب هذه الوصله عند حدوث خطأ في عمليه الاتصال عن عن طريق ملفات الاتصال(call fails) في عمليه الاتصال الالي(auto-dial)
9- الوصله fax
عنما يكتشف أستريسك بان الهدف المطلوب هو فاكس من خلال القناه DAHDI,Zap فانه ينتقل لهذه الوصله.
جميع الحقوق محفوظة لموقع أستريسك للعرب
وهي الوصلات المعرفه من أستريسك كوصلات نظام يتم الانتقال اليها في حالات معينه .
وهي:
1-الوصله H
يتم طلبها عند الانتهاء من الاتصال.
المثال التالي:
كود: تحديد الكل
[global]
CallCounter=0
[OutCallCounter]
exten=>_X.,1,Set(CallCounter=$[${CallCounter}+1]|g)
exten=>_X.,2,Dial(SIP/${EXTEN})
exten=> h,1,Set(CallCounter=$[${CallCounter}-1]|g)
[ReadingCounter]
exten =>200,1,NoOp(Counter:${CallCounter})
النتيجه:
2-الوصله iالمثال يبين عدد المتواجدين اي الذين يتكلمون الان ولم ينهو المكالمه بعد.
هذه الوصله تعمل عندما تقوم باعطاء وصله خطأ عند استعمالك للتطبيق WaitExten اوعند طلبك لوصله ما غير موجوده في ذالك الجزء ,طبعا في حال كنت مستعمل هذه الوصله داخل ذالك الجزء ,فاذا كان كذالك فتستطيع الوصله اخبارك بالوصله الخطأ التي حاولت الانتقال اليها.وذالك من خلال المتغير الخاص بها INVALID_EXTEN.
المثال:
كود: تحديد الكل
[TestIextension]
exten => _X,1,Goto(OutCall100,${EXTEN},1)
[OutCall100]
exten => 1,1,Dial(SIP/10000)
exten => 1,2,Hangup
exten => 2,1,NoOp(------Hello------)
exten => 2,2,Hangup
exten => i,1,Answer
exten => i,2,NoOp(Not defined: ${INVALID_EXTEN})
exten => i,3,Playback(pbx-invalid)
exten => i,4,Hangup
في هذا المثال عند اتصالك على رقم واحد فانت تنتقل الى الجزء OutCall100 ثم الوصله رقم واحد فتتصل.
وفي حال اتصالك على الرقم 2 فانت سوف تنتقل الى الجز OutCall100 ثم الوصله رقم 2 ثم القيام بكتابه Hello
ولكن في حال اتصالك بالرقم 3 فانت سوف تنتقل الى الجزء OutCall100 ولن يجد رقم 3 فيحدث خطأ وينتقل الى الوصله i التي من خلالها سوف نتعرف على الخطأ.
ماذا سوف يحدث لو طلبت الرقم 10,في هذه الحاله لن يصل الى اي جزء ولن تعرف الخطأ بسهوله.
ولاتتوقع ان تعمل على جزء طلبته مباشره او ان تعمل عندما تطلب رقم خطأ ,للاسف معظم الكتب شرحتها خطأ.انا اعتمدت في شرحي على
https://issues.asterisk.org/view.php?id=2895 والتجربه العمليه.
3-الوصله shttps://issues.asterisk.org/view.php?id=2895 والتجربه العمليه.
وهو وصله البدايه للجزء الذي لانستطيع التنبؤ بمعرفه رقم الوصله مثلا داخل الماكرو او في حال استقبال اتصال من خط تماثلي.
4-الوصله t
يتم القفز الى هذه الوصله عندما نعطي المستخدم وقت ما ليفعله مثلا اضغط حرف كذا وكذا فاذا تجاوز الوقت يتم الانتقال ال هذه الوصله المثال:
كود: تحديد الكل
[MainMenu]
exten => 10,1,Answer()
exten => 10,n,Playback(MainMenuSound) ; 1:Support,2:Produkts
exten => 10,n,WaitExten(5)
exten => 1,1,Playback(thank-you-cooperation)
exten => 1,n,Hangup()
exten => 2,1,Playback(wellcon)
exten => 2,n,Hangup()
exten => t,1,Hangup()
exten => i,1,Answer
exten => i,2,Playback(TryAgain)
exten => i,3,Hangup
5-الوصله Tعند الاتصال على الرقم 10 يتم الاجابه ثم نسمعه قائمه صوتيه من خيارين ثم نعطيه 5 ثواني حتى يختار فاذا ضغط على الرقم واحد انتقل الى Support
و1ذا ضغط على الرقم 2 انتقل الى Produkts وهذا مااردناه الى الان.
لكن اذا تاخر وهويفكر اي اكثر من 5 ثواني تم نقله للوصله t ثم انهاء المكالمه.
وفي حال انه اسرع بالاختيار وضغط على الرقم 3 في هذه الحاله سوف ينتقل الى الوصله i فيجاب عليه حاول مره ثانيه.
يتم طلب هذه الوصله بعد وقت معين نحدده نحن.
المثال التالي يوضح ذالك:
كود: تحديد الكل
[wellcom]
exten => 20,1,Answer()
exten => 20,2,Set(TIMEOUT(absolute)=60)
exten => 20,3,Playback(hello-world)
exten => 20,4,Wait(1)
exten => 20,5,Goto(3)
exten => T,1,Wait(1)
exten => T,2,Playback(thank-you-for-calling)
exten => T,3,Wait(1)
exten => T,4,Hangup()
6-الوصله aبعد اشاره = لاتجعل فراغا وكذالك بعد الرقم. نستطيع الغاء عمل المؤقت باعطاءه قيمه صفر.
ويتم طلبها من أستريسك عندما يضغط المتصل على اشاره * في تلفونه وهو يتكلم الى الايميل الصوتي.
7- الوصله o
وهي وصله المشغل اذا يستطيع القفز الى الوصله اذا ضغط على الصفر.طبعا اذا سمحنا له بذالك.وذالك بوضع داخل ملف التعريف operator=yes
8- الوصله failed
يتم طلب هذه الوصله عند حدوث خطأ في عمليه الاتصال عن عن طريق ملفات الاتصال(call fails) في عمليه الاتصال الالي(auto-dial)
9- الوصله fax
عنما يكتشف أستريسك بان الهدف المطلوب هو فاكس من خلال القناه DAHDI,Zap فانه ينتقل لهذه الوصله.
جميع الحقوق محفوظة لموقع أستريسك للعرب